احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Articles

القصور الكلوي يسبب ضمور الكلى


عندما يقوم بعض المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي بالموجات فوق الصوتية CT أو B ، يتبين أن كليتيهم تصبح أصغر. انهم يشعرون بالارتباك ويشك في ما إذا كان الفشل الكلوي يمكن أن يسبب ضمور في الكلى.

ما هو ضمور الكلى؟

ضمور الكلى يعني أن الكلى ينكمش وحجم الكلى أصغر من المعتاد. يمكن تصنيف ضمور الكلى إلى فئتين: ضمور كلوي أحادي الجانب وضمور كلوي ثنائي. يوجد ضمور أحادي من جانب واحد دائمًا عندما يخضع المرضى للفحص بسبب ارتفاع ضغط الدم والألم في الخصر. الضمور الأحادي الجانب من الكلى ليس مرض خطير جدا. ومع ذلك ، إذا تركت دون علاج ، يمكن أن تتطور إلى ضمور كلوي ثنائي. يمكن للمرضى منع هذا التحول في علاج الطب الصيني التقليدي (TCM). TCM يمكن علاج الكلى التالفة من الداخل وتأخير الانتقال من ضمور كلوي أحادي الجانب إلى ضمور كلوي ثنائي. عادة ما يحدث ضمور ثنائي للكلية بسبب الفشل الكلوي في نهاية المرحلة. بالإضافة إلى ذلك ، العديد من الأمراض الأخرى يمكن أن تسبب ضمور كلوي ثنائي ، مثل اعتلال الكلية السكري ، مرض كلوي ارتفاع ضغط الدم ، التهاب كبيبات الكلى المزمن ، رفض التنافر الكلوي ، إلخ.

لماذا الفشل الكلوي يمكن أن يسبب ضمور الكلى؟

الفشل الكلوي يمكن أن يسبب ضمور في الكلى. في الكلى السليمة ، يمكن للنيفرون التي هي الوحدة الأساسية للكلية ترشيح الدم ، امتصاص العناصر الغذائية التي يتم ترشيحها بواسطة الكبيبات وتفرز النفايات عبر البول. بسبب الفشل الكلوي ، يصاب النيفرون بجروح. قد لا تعمل وظيفة الكلى كما فعلت. خلال مرحلة الفشل الكلوي ، يكون تلف الكلى شديدًا بحيث تبدأ خلايا الكلى بالانخفاض ، مما يؤدي إلى انخفاض في حجم الكلى وبعض الأعراض السريرية ، مثل زيادة الكرياتينين والقيء والغثيان.

الفشل الكلوي هو السبب الرئيسي لضمور الكلى. بالإضافة إلى ذلك ، السل الرئوي ، تضيق الشريان الكلوي وعدم تنسج الخلقي يمكن أن يؤدي أيضا إلى ضمور الكلى.

يمكننا أن نستنتج أن الفشل الكلوي يمكن أن يسبب ضمور في الكلى ، والعديد من الأسباب الأخرى يمكن أن يؤدي إلى ذلك. عندما يعاني المرضى من ضمور في الكلى ، يجب عليهم إجراء اختبارات إضافية لتأكيد السبب والحصول على العلاج المناسب في الوقت المناسب.

اضافة تعليق


مسجل في دفتري
نص التعليق
زائر
نص التعليق